افكار

أنت هنا

بالقرآن نرقى ــ اعتماد مسابقات بين طلاب وطالبات تحفيظ القرآن

12/4/15

(لا يخفى أن التنافس والتسابق في مجال القرآن الكريم، هو تنافس وتسابق في أشرف ميدان, وأعظم مجال، فهو من أجل الأعمال، وأرفع القربات، وفي ذلك فوائد عظيمة ومنافع جليلة.
ولقد ثبت بالدليل القاطع أثر المسابقات القرآنية في تشجيع أبناء المسلمين، وبناتهم على حفظ القرآن الكريم، وإحكام تلاوته، وإتقان تجويده، ومعرفة معانيه.
كما أن المسابقات هي من أدوات اكتشاف القدرات والمواهب الكاملة ؛ للعمل على صقلها، ورعايتها، لتخريج جيل من المقرئين، والمجودين، والأئمة، والخطباء, والدعاة المميزين، الذين سيحملون مشعل الدعوة إلى الله تعالى على بصيرة ومجادلة بالتي أحسن. منقول }من فوائد المسابقات القرآنية - كاتب المقال: سلمان بن محمد العُمري{)

وسعيا منا في الرفع من مستوى الطلاب والطالبات وشغل أوقاتهم بكتاب الله حفظا وتدبرا نتمنى من وزارتنا الآتي :

1/ أن تعتمد الوزارة مسابقات على مستوى المدرسة.. لمدارس تحفيظ القرآن ،في الأجزاء المقررة على كل فصل وتكون سنوية وفصلية بحيث تشترك الطالبة بالخمسة أو العشرة أجزاء المقررة عليها ومن أحبت الزيادة فهو فضل من الله تعالى .
2/ أن تصرف للفائزات جوائز مالية قيمة من ميزانية المدرسة ، حتى تساهم ميزانية المدرسة في خدمة كتاب الله.
3/ أن يحدد وقت المسابقة بحيث يكون قبل تقويم الفترة الأولى وقبل تقويم الفترة الثانية ، ليكون للمسابقة دور في الرفع من المستوى التحصيلي للطالبات.
5/ أن تكون لجنة التحكيم محايدة ، .. وتتكون اللجنة من معلمتين وادارية .. أو من تجد المدرسة فيها الأهلية لذلك وإن كانت من خارج التخصص .
6/ أن تكون المسابقة إلزامية ولجميع الفصول ، وإذا وجدت الطالبة حزما ــ فحفظت المقرر تجد أنها تبادر للاشتراك في المسابقات ، أما إذا وجدت تساهلا فإنها لا تهتم بالحفظ وفي المقابل لن تقبل على المسابقات ،... وسيكون للمسابقة دورا بإذن الله في الرفع من مستوى الطالبات .
7/ وضع حوافز معنوية للمعلمة التي يشترك أكبر عدد من طالباتها بشرط اتقان الطالبات للحفظ والقراءة ـــ (تكريمها بشهادة شكر وتقدير ــ تمنح درجة في الأداء الوظيفي وغيره)
8/ واعتماد مسابقات بين مدارس تحفيظ القرآن في كل منطقة في مقرر الحفظ لكل فصل وترشيح المدرسة الأفضل من حيث الحفظ وجودة القراءة ..

9/ سنويا هناك بند لتكريم المتفوقات دراسيا ، وكم نتمنى أن يكون هناك بند لتكريم المتفوقات في حفظ واتقان القرآن في مدارس تحفيظ القرآن الكريم..

وفقنا الله وإياكم لخدمة كتابه العزيز .