افكار

أنت هنا

مقترحات لعلاج ثغرات برنامج حسن

4/24/17

رغم فائدة البرنامج حسن للقائد والمعلم والادارة وللطالب وللتعليم ككل الا ان هناك مجموعه ثغرات تفقده قيمته وتبطل اهدافه وتجعل تطبيقه هدر بدون تحقيق فائده وهذه مجموعه من الثغرات مع مقترحات لحلها :
1- ثغرة اعلان اسئلة اختبار البرنامج في موقع حسن يمنع من قياس مستوى الطلاب والمعلمين بشكل صحيح حيث يمكن للمعلم ان يدخل ويقوم بتنزيل الاسئلة والاجابة وتعليم الطلاب عليها دون غيرها او كتابة الاجابه وتحفيظها للطلاب ليقدمو اختبار فيها وحيث ان اختيار العينه ليس عليه رقابه ولا يتم من قبل الاشراف وهي ثغره ثانيه بل من قبل المدرسة والمدرسة توكل ذلك للمعلم فيمكنه اختيار من يريد من الطلاب فيختار الممتاز او بعض الطلاب مخصوصين وتسليمهم الاجابات لمذاكرتها
المقترح : ان يكون المشرف في الادارة هو من يطلع على الاسئله ويقدمها للمدرسة في يوم الاختبار المحدد لها وتحت اشرافه ورقابته
2- اختيار العينه يجب ان يكون من قبل المشرف للماده في الادارة لتعطي قياسا صحيحا وتكون عشوائية بالفعل حسب التعميم ولا يوكل ذلك للمدرسة او المعلم يختار صفوة الطلاب
3- يجب ان يراقب على الطلاب عند الاختبار غير معلم الماده لتعطي مصداقية اكثر فكيف يوكل للمعلم تقييم نفسه او يشرف على ذلك
4- تصحيح الاختبار يجب ان يكون من قبل جهه اخرى غير المعلم والمدرسة حيث ان قيامه بالتصحيح يمكنه ان يغير ويجر القرص الى نفسه ليظهر جهده بانه الافضل ولا يطلع الاخرين على مستوى طلابه
فيحرم الطلاب من المعالجه وتبطل اهداف البرنامج
5- عملية الرصد يجب تزويد المشرف بنسخه من الدرجات قبل الرصد او يقوم هو بالرصد ليتابع بعد ذلك مع معلم الماده الاساليب العلاجية للطلاب الضعاف
6- ربط نتايج حسن بتقويم الاداء الوظيفي للمعلم حيث ان النتيجه تظهر مستواه للقائد ومدى حاجته للتاهيل والتدريب والعلاج وكذا تظهر حاجه طلابه للعلاج ما يساعد القائد وادارة الاشراف على وضع والبحث في اساليب العلاج اللازمه ما يخدم التعليم ككل

1003635651
صورة غير متاح